الأحد، 31 يناير 2021

فايروس خبيث يتخذ من واتس آب عُشاً ألكترونياً له، تحذير أمني هام لمستخدمي التطبيق



مجلة سحابة نت - نقلا عن "الغد العربي" في لندن - حذّرت شركة ESET - المتخصصة في أمن المعلومات - مستخدمي أجهزة تعتمد على "أندرويد"، من برمجية خبيثة تنتشر عبر تطبيق التراسل الشهير "واتساب" وتتسبب هذه البرمجة الخبيثة في خديعة المستخدمين لتنزيل تطبيق متنكر.

الباحث في الشركة الأمنية ESET ، لوكاس ستيفانكو، قال: إن هذه البرمجية الضارة "تنتشر عبر "واتساب" مع رابط تطبيق مزيف وضار منسوب إلى شركة  "هواوي"ويبدو أن الهدف الأساسي من وراء هذا البرنامج الضار، هو توليد عائدات إعلانات احتيالية لمشغّليه ولتثبيت التطبيق الضار، يُطلب من المستخدمين السماح بتثبيت التطبيقات من أماكن أخرى غير متجر "غوغل بلاي" الرسمي، وبالتالي إزالة الاحتياطات الأمنية التلقائية في أجهزة "أندرويد" وبمجرد اكتمال عملية التثبيت، يستمر التطبيق في طلب عدد من الأذونات، بما في ذلك وصول الإشعارات، ما يعزز قوة البرمجية.

التطبيق الضار يطلب من المستخدمين من منخه بعض الأذونات تمكّنه من العمل في تخفي، وتمنع نظام التشغيل من القضاء على التطبيق (يفتح ولا يمكن أغلاقه أبدا) حتى لو بدأ في استنزاف طاقة الجهاز وموارده.

يرى متابعون متخصصون أن التطبيق يستخدم بشكل أساسي في حملة احتيال أو برامج إعلانية، وأضف المتخصصون  أنه يمكن استخدامه للقيام بما هو أسو من ذلك بكثير ليتجسس على كل محتوايات الهاتف وارسال كل البيانات الى سيرفرات على الانترنت.

وحذّر ستيفانكو أحد خبراء أمن المعلومات  من أنه "يمكن أن توزع هذه البرامج الضارة تهديدات أكثر خطورة"، "يمكن ببساطة توزيع أحصنة طروادة المصرفية، أو برامج الفدية، أو برامج التجسس".

تنصح مجلة سحابة نت مستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد ويستخدم تطبيق الواتس أب لحماية  تجنّب النقر على أي روابط مشبوهة، وتنزيل التطبيقات فقط من "غوغل بلاي". حتى تستطيع شكة جوجل مالكة نظام التشغيل الأندرويد من ايجاد حل لهذا الفيروس، في تحديثها القادم.


شارك المقال

0 التعليقات: