الأحد، 24 يناير 2021

البيض المخصب - عالم مصري يتنتج من البيض لقاح ضد كرونا



 مجلة سحابة نت - من البيض المخصب ولقاح للدواجن، نجح باحث مصري وهو جزء من فريق بحثي بجامعة "لانكستر" يتخذ من إنجلترا مقرا له،  نجح الفريق في تصميم لقاح بشري ضد فيروس كورونا المستجد، بتقنية جديدة تدعى "الهندسة الوراثية العكسية"، ويؤخذ عن طريق الأنف وبأقل تكلفة من اللقاحات المتاحة مؤخرا في الأسواق العالمية.

الدكتور المصري محمد رحيم، الذي عمل محاضرا بقسم الفيروسات بكلية الطب البيطري في جامعة القاهرة، قبل أن يغادر إلى إنجلترا في مهمة علمية، حيث حصل على وظيفة باحث بعلم الفيروسات في كلية الطب وعلوم الحياة في جامعة لانكستر عام 2019.

ويقول رحيم في حديثه لوكالات انباء، إن نتائج البحوث الجارية أكدت قدرة اللقاح الجديد على منع العدوى ومنع تأثير الفيروس على الرئتين في الحيوانات، وذلك في المرحلة الأولى من التجارب، وأضاف أن هذا اللقاح الجديد، في حال اجتيازه للتجارب السريرية على البشر، "سيحدث نقلة جديدة في مكافحة والسيطرة على وباء كوفيد-19 على مستوى العالم.

وعن أهدافه خلال الفترة المقبلة، قال رحيم إن "حلم حياته هو مساعدة بلده والدول غير القادرة على إنتاج هذا اللقاح"، لافتا إلى قدرة أي معمل على إنتاجه، نظرا لأنه يُنتج عن طريق البيض المخصب، ولا يحتاج إلى أي أمور معقدة أو معامل جديدة أو شركات عالمية.

واضاف قائلا: "البيضة الواحدة تنتج كميات كبيرة من فيروس يُسمى (تيتر)، وهو الذي يُمكن من خلاله تحضير أكثر من جرعة للبشر، وسعر البيضة من 10 إلى 15 جنيها، ويوجد في مصر مزرعة حكومية مصرية للبيض الخالي من المسببات المرضية في محافظة الفيوم".


شارك المقال

0 التعليقات: