الخميس، 21 يناير 2021

علاج جديد يؤخر الشيخوخة



مجلة سحابة نت - طور علماء صينيون علاجا جينيا يمكنه ايقاف بعض علامات وتأثيرات الشيخوخة وجاء هذا  الإنجاز بعد تجارب على الفئران كبيرة في السن نجحت في منحها القدرة على العيش لفترة أطول، وهي النتائج التي قد تسهم يوما ما في علاج مماثل للانسان، ويعمل العلاج بالطريقة - حسب ما ورد في ال‬بحث الذي نشرته دورية "جورنال ساينس ترانسليشن ميديسن"- ايقاف عمل جين يسمى "كات7" الذي أثبت  العلماء أنه مساهم رئيسي في إصابة الخلايا بهرم، وهذا الجين هو واحد من عشرات الآلاف من الجينات الموجودة في خلايا الثدييات، ونجح الباحثون في تثبيطه في كبد الفئران باستخدام طريقة تسمى الناقل الفيروسي البطيء.

قالت العالمة المشاركة على مشروع انتاج العلاج (تشو جينغ)،وهي متخصصة في طب الشيخوخة والطب التجديدي من معهد علم الحيوان في الأكاديمية الصينية للعلوم، إن العلاج والنتائج "كانت الأولى من نوعها على مستوى العالم" في هذا السياق.

أردفت قائلة: "تظهر هذه الفئران بعد فترة من 6 إلى 8 أشهر تحسنا عاما في المظهر وقوة التشبث، والأهم من ذلك امتداد عمرها بنحو 25 بالمئة". واستخدم فريق علماء الأحياء التابع للأكاديمية الصينية طريقة لفحص آلاف الجينات، بحثا عن تلك التي تعد محركات قوية على نحو خاص للشيخوخة الخلوية، وهو المصطلح المستخدم لوصف شيخوخة الخلايا الحيوانية.

مع هذا كله  فإن الطريقة لا تزال بعيدة عن الاستعداد للتجارب البشرية، وفقا لما ذكرته العالمة الصينية تشو. والتي أختتمت قائلة: "في النهاية، نأمل أن نتمكن من إيجاد طريقة لتأخير شيخوخة البشر ولو بنسبة ضئيلة جدا، في المستقبل القريب".

ويذكر أن جمهورية روسيا الاتحادية لها أبحاث في نفس الموضوع - تأخير الشيخوخة- منذ سنوات ولا تزال التجارب قائمة.


شارك المقال

0 التعليقات: