الأحد، 17 يناير 2021

مقبرة هرمية بلبنان بنيت قبل أهرامات الفراعنة بألفي سنة!


مجلة سحابة نت -  في محيط بلدة منجز وفريديس في عكار، تنتشر المقابر الميغاليتية ، وتعود إلى 4000 سنة قبل المسيح عليه السلام.
فبعد اكتشاف مدفن هرمي رابع في لبنان، يعتقد باحثون أن يكون الفراعنة استوحوا الفكرة من هذه المدافن التي سبقت أهرامات مصر بنحو ألفي سنة.

وذكرت جريدة "ذا تايمز"، أن هذه الإنشاءات الأولى للإنسان ما قبل 6ألف عام في لبنان والتي على شكل كوخ صغير من الصخور كانت مسقوفة في السابق، بقيت منها الجدران ذات الانحناء البسيط نحو الداخل بعد أن وقع السقف. وهي في مجملها من الصخور البازلتية السوداء، ومؤخرا رممت وأصبحت متاحة أمام الزوار والسياح.

والمثير في أكروم هو الشكل الهرمي الواضح للمدفن بإرتفاع يقارب ثلاثة أمتار، من صخور كلسية بيضاء مسطحة وطويلة، يذكر أن "هناك ثلاثة مدافن هرمية في خراج بلدة أكروم الضيعة على مقربة من الحدود مع سوريا، وهذا هو المدفن الهرمي الرابع. وكان الأب تالون الذي كتب عن آثار عكار، تكلم سابقا عن 12 مدفنا هرميا في أكروم. والكثير من هذه الكنوز المنسية اختفى بفعل قلة وعي سكان المنطقة لقيمة هذه الإنشاءات القديمة، والتي غالبا ما ظنوا أنها كومة حجار ليس إلا". 

ولا يستبعد الباحث في التاريخ الدكتور عماد يونس أن "يكون الفراعنة استوحوا فكرة المدفن الهرمي من مدافن أكروم التي سبقت أهرامات مصر بنحو ألفي سنة، وبخاصة أن المصريين القدامى زاروا المنطقة ومكثوا فيها مرارا.

شارك المقال

0 التعليقات: