الخميس، 2 أبريل 2020

ما هي أضرار الضحك وما فوائده للصغار والكبار؟


مجلة سحابة نت - الضحك فوائده كثيرة، ولكن له أضرار، وقد استحدثت بعضُ المستشفيات أقساماً خاصّةً من أجل الشفاء باستخدامِ الضحك.

أضرار الضحك:
 لم تُثبِت الدراسات وجود أي أضرار خطيرة  للضحك إلّا إذا كان الضاحك لديه بعض المشاكل والأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب؛ حيث إنّ ارتفاعاً بسيطاً في ضغط الدم قد يسبّبُ له المتاعب، كما أنّ المصابين بجروح أو الذين أجروْا عمليّاتٍ في منطقة البطن يمكنُ أن يسبّب لهم الضحك في فتْحِ الجرح أو مشاكلَ نتيجة تأثر هذه المناطق بحركة العضلات أثناء الضحك، والحال نفسه  مع مريض الفتق، ومريض البواسير، ومريض التهاب الشعب الهوائيّة.
كما قد يسبّبُ الضحك المتواصل الآلام في منطقة البطن لفترة مؤقتة، واضطرابات في العين. ويُنصح الشخص السليم الذي لا يعاني من المشاكل مراجعة الطبيب فوراً عند وجود ألم بعد الضحك.

فوائد الضحك:
  1. الحدّ من مستويات بعض الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالتوتّر، وهذه الهرمونات تقلل من عمل جهاز المناعة عند الإنسان مما يجعله عرضةً للإصابة بالأمراض.
  2. التقليل من الشعور بالأرق وتعزيز النوم العميق من خلال إفراز هرمون الإندروفين، وتعزيز الدورة الدمويّة في الجسم، فقد أظهرت الدراسات بأنّ الضحكَ يسبّبُ زيادةً أوليةً في ضغط الدم الشريانيّ، ولكن بعد ذلك يعقبه انخفاضٌ في مستويات ضغط الدم، وهذا يحمي الشخص من أمراض القلب والشرايين.
  3. محاربة الشيخوخة وتأخير ظهور علاماتها على البشرة.
  4. شحن الذاكرة وزيادة القدة على الإبداع والاسترخاء. 

شارك المقال

0 التعليقات: