الجمعة، 27 مارس 2020

لتربية أولاد أقوياء ذهنيا


لتساعد أطفالك كي يكونوا اقوياء ذهنيا ونفسيا يجب عليك اتباع أهم الاستراتيجيات :

1) تعليم الطفل قدرات خاصة لتصحيح التصرفات السيئة
عندما يتصرف الطفل بطريقة سيئة, فإنها تعتبر فرصة مميزة لتعليمه قدرات خاصة مثل القدرة على حل المشكلات والقدرة على السيطرة على اندفاعه والقدرة على ضبط النفس .
حيث أن هذه القدرات ستجعله يتصرف بطريقة مثمرة لمواجهة الظروف الصعبة من أجل حل جميع مشاكله .

2) دعوا الطفل يرتكب الأخطاء
ارتكاب الطفل للأخطاء سيجعله يتعلم دروساً مهمة في الحياة . ولذلك يجب على الأهل والمعلمين أن يعلموا الأطفال على استخلاص الدروس من أخطائهم وأن يشجعوهم على البدء من جديد .
كما يمكن أن نسمح للأطفال أن يعيشوا من جديد الظروف الطبيعية لأفعالهم إذا كانت لا تعرضهم للأذى وأن نوضح لهم كيف أن يتجنبوا تكرار هذه الأخطاء مرة أخرى .

3) مساعدة الطفل على مواجهة مخاوفه
إذا كان الطفل يبتعد ويتجنب الأمور التي تخيفه فإنه لن يتسنى له الفرصة على اكتساب الثقة بنفسه لمحاربة الضغط النفسي الذي يسبب له حالة الخوف . حيث يكمن الحل في مساعدته على اكتساب الثقة في نفسه لمواجهة مخاوفه .

4) دعوا أطفالكم يشعروا بالانزعاج
إن مساعدة الطفل الذي يشعر بالانزعاج من أمر ما لن تنفعه بشيء بل تزيد من عدم قدرته على مواجهة الظروف . لذلك يجب علينا أن نمنحه فرصة لحل مشكلاته بنفسه بطريقة مستقله . وبذلك يبني قوته الذهنية ويجعله قادراً على مواجهة عواطفه .

5) تشجيع المسؤولية الشخصيّة عند الطفل
علينا تقبل المسؤوليات الشخصية الجديدة للطفل, ولذلك من الضروري أن نسمح للطفل أن يفسر أفعاله من دون أعذار ومن دون أن يلومه الآخرين على أخطائه .

6) علّموه أن يسيطر على عواطفه
من الضروري تعليم الطفل كيف يسيطر على عواطفه وكيف يختار الطرق السليمة للتعبير عنها وذلك لمواجهة تحديات الحياة .

7) كونوا مثالًا للقوة الذهنية
يجب أن نكون مثل أعلى لأطفالنا وأن لا نكتفى بالتحدث للطفل عما يجب عليه أن يفعل بل أن نبين له ذلك . كما يجب أن نتكلم للطفل عن أهدافنا الخاصة ونوضح له ما سوف نقوم به للوصول إلى هذه الأهداف .

شارك المقال

الكاتب:

0 التعليقات: