الاثنين، 30 مارس 2020

أغنى الفواكه بالمعادن والفيتامينات فما هي هذه الفاكهة؟



سحابة نت - تعتبر هذه الفاكهة منجم غني بالمعادن والفيتامينات والسكريات وهذا مايجعل منها غذاءا كاملا، ودواءا مناسب لأغلب الأعمار.
فالتمر مصدر غني بالطاقة  فتناول بضع  تمرات (اي مايعادل 100 غرام ) يؤمن للجسم 316 سعرة حرارية، وللتمر اسماء عديدة بحسب مراحل نضجه ،فهو يسمى بلحا مادام اخضر ويسمى رُطبا عندما يصبح ناضجا طريا  ويسمى تمرا حين يصبح جافا.

   مكونات التمر
 يحتوي التمر على :20% ماء - 73% سكريات - 2,2% بروتين - 0,6% مواد دهنية - 2,4% الياف .
  فوائد التمر
  1. يضفي السكينة والراحة  على النفوس القلقة المضطربة
  2. يحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع الغشاوة الليلية ويجعل البصر نافذاًً وثاقباً في الليل  فضلاً عن النهار.
  3. مقوى عام للجسم ويعالج فقر الدم ويمنع اضطراب الأعصاب لما يحتويه من نسبة عالية  من السكر والبوتاسيوم.
  4. يفيد الشيوخ الذين بدؤوا يعانون قلة السمع والشعور بطنين الآذان أو بالأصح ضعف الأعصاب السمعية.
  5.غني بالفوسفور بنسبة عالية، كما أنه يحتوي على مضادات السرطان والهرمونات المهمة مثل هرمون البيتوسين الذي له خاصية تنظيم     الطلق عند النساء.
 6. بالإضافة إلى انه يمنع النزيف أثناء وعقب الولادة ومخفض لضغط الدم عندما تتناوله الحوامل.
 7. يستخدم لعلاج حالات الإمساك المزمن لتنشيطه حركة الأمعاء ومرونتها لما يحتويه من ألياف سيليولوزية و تستطيع المعدة هضم التمر   وامتصاص السكاكر الموجودة فيه خلال ساعة أوبضع الساعة.
 8. الوقاية من السرطان : يعتبر التمر والرطب من أهم الأغذية التي تلعب دورا وقائيا ضد مرض السرطان وذلك لما تحتويه من فينولات       ومضادات أكسدة.
 9. زيادة إفراز الهرمونات التي تحفز إفراز الحليب للمرضعة (مثل هرمون برو لاكتين).
10. يحتوي على فيتامين [ أ ] الذي يساعد في  النمو.
11. تنشيط الجهاز المناعي: إن التمر من أهم الأغذية الغنية في محتواها من المركبات التي تنشيط الجهاز المناعي، فهي غنية في محتواها    من  مركب "بيتا 1-3 دى جلوكان" ومن أهم فوائد هذا المركب تنشيط الجهاز المناعي بالجسم وأيضا لها مقدرة على الاتحاد والإحاطة          والتغليف للمواد الغريبة بالجسم. وكذلك يتعرف على مخلفات الخلايا المدمرة بالجسم نتيجة تعرضها للأشعة (مثل أشعة الحاسب الآلي أو       أشعة اكس الطبية أو أشعة التليفون الجوال أو الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة المنبعثة من الرحلات الجوية) ويحتويها ويدمرها.
12. يحتوي على الفيتامين [ ب1 ٍ] [ ب2 ] [ ب ب ٍ] ومن شأن هذه الفيتامينات تقوية الأعصاب وتليين الأوعية الدموية وترطيب الأمعاء   وحفظها من الالتهاب والضعف.
13. الوقاية من السرطان : يعتبر التمر والرطب من أهم الأغذية التي تلعب دورا وقائيا ضد مرض
 السرطان وذلك لما تحتويه من فينولات ومضادات أكسدة.



شارك المقال

0 التعليقات: