الجمعة، 27 مارس 2020

كم يعيش فيروس كورونا في الهواء؟



أثثبتت دراسة نشرت هذا الشهر - مارس(٢٠٢٠ )، أن فيروس كورونا قادر على أن يعيش لساعات خارج جسم الإنسان على أسطح مختلفة أو حتى في الهواء الجوي.

وأشار القائمون على الدراسة التي نشرت في مجلة “نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن” وهم علماء من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأمريكية وجامعتي كاليفورنيا في لوس أنغلوس وبرينستو، أن الفيروس المسبب للمرض يتمتع بقابلية البقاء في الهواء بعض من الوقت، وذلك بحسب وكالة “فرانس برس” الاخبارية.

ويعني هذا الأمر أن مدى انتشار الوباء مرتبط بكونه ينتقل بسهولة جدا من حامل المرض - حامل الفايروس - لا تظهر عليه أعراض المرض، إلى شخص آخر سليم.

3 ساعات أم ثوان؟
استخدم الباحثون البخاخات لنشر الفيروس في الهواء، واكتشفوا من خلال هذه التقنية أن آثارا للفيروس على شكل هباء، أي جزيئات معلقة في الهواء، بقيت في الأجواء لمدة ثلاث ساعات.

الدراسة، الممولة من الحكومة الأمريكية واجهت بعض الانتقادات، إذ يرى الخبراء أن استخدام البخاخات لا يُحاكي سعال المريض بشكل فعال ، فضلا عن أنه يزيد خطر تلوث الجو بشكل مفتعل.

وينتقل الفيروس،،  بشكل رئيسي عن طريق قطرات صغيرة يخرجها المرضى عند السعال أو العطس، وفي هذه الحال يكون قابلا للحياة لبضع ثوان فقط.

الأسطح البلاستيكية أو الفولاذ
وأظهرت التجارب التي قام بها الباحثون أنه يمكن رصد فيروس كورونا لمدة تصل من يومين إلى ثلاثة أيام على الأسطح البلاستيكية أو الفولاذ المقاوم للصدأ، وما يصل إلى 24 ساعة على الورق المقوى.

وكانت منظمة الصحة العالمية صنفت، في 11 آذار/مارس الجاري، فيروس “كورونا” الذي ظهر في الصين، أواخر العام الماضي، وباء عالميا، مؤكدة أن أعداد المصابين تتزايد بسرعة كبيرة.

شارك المقال

0 التعليقات: